(الحضارة الإسلامية في الأندلس)

١- مع منتصف القرن التاسع الميلادي حين كانت الأنظار تشرئب لرؤية الأنوار العربية في الأندلس؛ كانت أعظم أحلام البسطاء في أوروبا أن يتلقى أبناؤهم تعليمهم في جامعة قرطبة على أيدي المسلمين الذين أشعلوا سراج الحضارة وأضاءوا بعلومهم ومؤلفاتهم ظلام أوروبا الدامس . وكان الشباب والطلاب والمثقفون في أوروبا يلتهمون اللغة العربية التهاما، لا لأنها لغة المنتصر الظافر الذي أحكم بقبضة سيفه سلطان التعليم بلغته، وحصره على لغة قومه وثقافتهم؛ بل لأنها لغة الحضارة القائمة فما من سبيل إلى اللحاق بركبها غير التمكن منها.
٢- حينئذ كان الأب (بول ألفاريز)، أحد قساوسة ذلك العصر، ينظر إلى شباب أوروبا الذي يتسرب من ثقافته بنظرة حسيرة، واضعا رأسه بين كفيه، مثل غيره من المتعصبين لقومياتهم الذين لا يريدون أن يلتفتوا إلى طبيعة التاريخ ومسيرة الحضارة؛ فكتب ذلك الأب ما نصه: " إن المسيحيين يحبون قراءة قصائد العرب ورواياتهم، ويدرسون علماء الدين والفلاسفة العرب، لا بقصد مجادلتهم، وإنما لاكتساب لغة عربية صحيحة ورشيقة. وأين هو الشخص العادي الذي يقرأ دراسات الكتاب المقدس باللاتينية، أو يدرس سير الأنبياء والقديسين؟ يا للخسارة! إن جميع الشباب المسيحيين الموهوبين يقرؤون الكتب العربية ويدرسونها بحماس، يجمعون مكتبات هائلة بتكلفة ضخمة، ويحتقرون الآداب المسيحية كونها غير جديرة بالاهتمام. لقد نسوا لغتهم هم، حتى إنه مقابل كل من يستطيع كتابة خطاب باللاتينية لصديق، يوجد ألف يستطيعون التعبير عن أنفسهم بلغة عربية أنيقة" فهل يحق لنا اليوم ونحن في مطلع قرن الواحد والعشرين أن نتقمص شخصية الأب ألفاريز، ونقول لشبابنا اليوم في عالمنا العربي: يا للخسارة؟!
٣- صحيح أن من حق أنفسنا علينا، ومن حق الحضارة القائمة اليوم أن نلجأ إلى لغتها ننهل منها ما يخدم مستقبلنا، كما فعل شباب أوروبا ذلك من قبل، فكانت اللغة العربية وحضارتها القائمة وقودًا لنار حضارتها الغربية التي اشتعلت فيما بعد، فأضاءت الدنيا وعمت جنبات المعمورة.

جميع الاسئلة/(٤ من ٢٩)

أنسب عنوان للنص:

تمت الإجابة

أسئلة من قطعة (الحضارة الإسلامية في الأندلس)

من الفقرة ٢ جملة (واضعًا رأسه بين كفيه) تفيد:

فائدة الاستفهام ؟ الموجودة في نهاية الفقرة ٢:

نفهم من النص أن اعتماد الحضارة يكون على:

من الفقرة ١ معنى كلمة (تشرئب):

من الفقرة ٣ الضمير في (حضارتها القائمة) يعود على الحضارة:

نفهم من عموم النص أن حضارة الأندلس كانت قائمة قبل: السؤال بصيغة أخرى: من الفقرة (۱) الحضارة الإسلامية كانت سائدة منذ حوالي:

من الفقرة ٣ جملة (حضارتها القائمة) تعني:

من الفقرة ١ المثل المشابه لجملة (يلتهمون اللغة العربية إلتهامًا):

من الفقرة ٣ الضمير في كلمة (فأضاءت) تعود على:

نفهم من الفقرة (٣) :

من الفقرة ٣ عبارة (الحضارة القائمة) تعني:

من الفقرة (۱) الحضارة الإسلامية كانت سائدة منذ حوالي:

حضارتها القائمة أي

معنى "تشرئب " من الفقرة الأولى:

الفائدة من الاستفهام (؟) في نهاية الفقرة ٢؟

الضمير في كلمة أضاءت يعود على ؟

يتضح من النص أن اعتماد الحضارة على

اعتماد الحضارة يكون قائم على :

تدل جملة ( واضعًا رأسه بين كفيه ) على :

من خلال الفقرة (١) الحضارة الاسلامية كانت سائدة من :

المثل المشابه للجملة ((يلتهمون اللغة العربية التهامًا)) هو :

الفقرة الأخيرة تدل على ...........

الضمير في كلمة (وحضارتها القائمة ) يعود على ....... السؤال بصيغة اخرى : الضمير في (( القائمة )) في الفقرة (٣) يعود على ..........

الكاتب في أول جملة من الفقرة ( ٣) استخدم الاستفهام ليدل على ......... السؤال بصيغة اخرى: الفائدة من الاستفهام في نهاية الفقرة الثالثة ..........

أنسب عنوان للقطعة...............

كان القس يحارب العربية لأنه ..........

كانت اللغة الاجنبية غير جديرة بالاهتمام بالنسبة للشباب الأوروبي ...........

في الفقرة (٣) دعوة الى ............

Telegram

تابعنا على تيليقرام واستعد لاختبارك مع أهم التدريبات والنصائح!