التمركز

١) إنَّ من أهم المبادئ والممارسات التي ازدهر بها الغرب هو الأخذ بمبدأ التغليب والترجيــح فهــم لا يدَّعــون الكمال لأنفسهم ولا لأعمالهم ولا لمعارفهم، إنَّ تمركز الإنسان من أبرز أوَّليات الطبيعة البشرية، وهذا التمركز جعل الإنسان يتوهّم أنَّ الأرض هي مركز الوجود فيعتقد أنَّ كل الأفلاك تدور حولها ثمَّ اتضح له بعد آلاف السنين أنَّ هذه الأرض ليست سوى هبّةٍ في هذا الكون المذهل. وهذا التمركز قد أوهمه بأنَّه مقياس الأشياء، فالنافع هو ما كان نافعًا له حتى لو كان يضرُّ غيره، والضارُّ هو ما كان ضارًّا به حتى لو كان نافعًا لغيره.
٢) إنَّ تمركز الإنسان سواء على مستوى الفرد أم على مستوى الدوائر الكبرى هو من أعمق أسباب الجهل والظلم والتخلُّف، وهذا التمركز الأوَّليّ التلقائيّ يتفرّع إلى دوائر كثيرة مغلقة تبدأ بدائرة الفرد حيث تتضخَّم حقوقه في نفسه، وبعد دائرة تمركز الفرد حول ذاته الضيّقة تأتي دائرة تمركز الأسرة في العشيرة ثم القبيلة ثم تمركز أهل القرية ثم الأقرب فالأقرب.
٣) إنَّ التمركز الثقافي يُؤدِّي إلى العقم والتآكل. فالعقل البشري يتخدَّر ويستسلم لما هو سائد إذا لم يواجه بتناقضات الأفكار والأوضاع، فمن طبيعة العقل أنَّه يمتصُّ في الصِّغر ما هو سائد وتستمر ثقته به واقتناعه بصوابه مهما كان خاطئًا إلَّا إذا وُوجِه بأفكار مغايرةٍ فالعقل لا يثيره ويحرِّك قدراته سوى المواجهة الدائمة مع تصورات مختلفة فهي التي تضطره إلى المراجعة المستمرّة والفحص الدَّقيق.
٤) إنَّ في العالم نمطين ثقافيين يُوجِّهان حياة المجتمعات: الأوّل هو نمط الانغلاق نمط الثنائيات القاطعة: الإثبات والنفي، الأخيار والأشرار، الحق والباطل،...إلخ، إلى آخر الثنائيات التي تفصل فصلًا تعسُّفيًّا بين الأشياء المتداخلة، أمّا النمط الثاني من الثقافات: فهو القائم على الامتداد والانفتاح على الآفاق فهو لا يتمركز حول نفسه ولا يدّعي الكمال ولا يتوهم الوصول إليه وإنَّما يغذِّي ذاته من كل الاتجاهات ويَرويها من كل الروافد ويأخذ في أحكامه ورُؤاه ومواقفه بمبدأ التغليب والترجيح لأنّه يؤمن باستحالة الكمال لأيّ كائن في هذه الحياة الدنيا.
٥) إنَّ بعض المجتمعات المتخلفة حين يتوفر لها الرخاء المؤقت الذي لم يكن من إنتاجها وإنما كان فيضًا من أرضها تتوهم أنها مزدهرة، وتتجاهل أنَّ مخزون أرضها هو الذي مكّنها مؤقتًا من أن تشارك في المسيرة الحضارية مع أنها ليست سوى مستهلك خامل كسول، لقد استجلبت هذه المجتمعات التقنيات والمنتجات والعلوم من المجتمعات المزدهرة واقتبست شكليات التعليم وعمّمت المدارس وأنشأت الجامعات، ولكن التمركز الثقافي أبقى العلوم منفصلة عن حركة المجتمع وأبقى الثقافة الحديثة خارج البنية الذهنية العامة.
٦) إنَّ من أهم المبادئ والممارسات التي ازدهر بها الغرب هو الأخذ بمبدأ التغليب والترجيح، فهم لا يدَّعون الكمال لأنفسهم ولا لأعمالهم ولا لمعارفهم، ولا يتوقّعون الكمال لأيّ شيءٍ في هذه الدنيا، وهذا الشعور بالبُعد عن الكمال هو أحد حوافز العمل، فهم يُواصلون الجُهد دون كَلَل ويعتبرون الكمال في الفكر والفعل حلمًا يستحيل تحقيقه ولا بدَّ من الاستمرار في ملاحقته.
________________________________________________________________________
(نص آخر)
١) من طبيعة الإنسان (التمركز) وهذه الطبيعة جعلته يتوهم أن الأرض هي مركز الوجود، ثم اتضح له أنها ليست سوى نقطة صغيرة في هذا الكون المذهل، وقد دفعته هذه الطبيعة إلى توهم أنه مقياس الأشياء، فالنافع هو ما كان نافعاً له، والضار هو ما كان فيه ضرر عليه. هذا (التمركز) يوجد على مستوى الفرد الواحد، وعلى مستويات أخرى متعددة. فالفرد تتضخم في نظرته حقوقه، وتتضاءل واجباته ، وفي الوقت نفسه يرى واجبات الآخرين ضخمة وحقوقهم قليلة.
٢) بعد دائرة التمركز الفردية تأتي دائرة الأسرة، ثم القرية، ثم القبيلة، ثم المدينة، ثم الإقليم، ثم الوطن، ثم الأقرب فالأقرب من المجتمعات كدائرة العالم العربي. ومن النادر أن يتخلص الإنسان من الدوائر المحيطة به.
دوائر التمركز هذه تأتي منفردة وغير ذلك: لتحجب الحقائق، وتعيق العدل وتديم الجهل، وتقف عقبات متتالية في طريق التقدم والرقي. إن التمركز، هو الانغلاق على الذات، ويؤدي إلى العقم والتآكل لاستسلام العقل للكسل، إذا لم توجد أفكار أو محفزات ثقافية تنشطه.

جميع الاسئلة/(1 من 21)

وفقا لما ورد في الفقرة (٦) فإن البُعد عن ابتغاء الكمال............
السؤال بصيغة اخرى:
الانصراف عن ابتغاء الكمال يؤدي إلى.........
السؤال بصيغة اخرى:
البعد عن ابتغاء الكمال............

تمت الإجابة

أسئلة من قطعة التمركز

يُستشف من الفقرة (٢) أن دوائر التمركز تأتي بصورة :

وفقا للفقرة (٢) فإن نوع التعداد في (تبدأ بدائرة الفرد وأفراد عائلته ثم إلى جيرانه ومحيط حيه ثم مجتمعه ودولته) ............السؤال بصيغة اخرى:نفهم من الفقرة ٣ ان دوائر التمركز..........

الانغلاق كما ورد في نهاية الفقرة (٣) يؤدي إلى؟السؤال بصيغة اخرى:الانغلاق يؤدي الى.......

أي الآتي صحيح وفقا لما ورد في النص ............

التمركز حسب ما ورد في نهاية الفقرة (١) يؤدي إلى ............(التمركز يؤدي إلى ...........)

يعود الضمير (إليه) في الفقرة (6) على.............السؤال بصيغة اخرى:(المنفتحين يبتعدون عن توهم الوصول اليه)كلمة «اليه» تعود على................

يفهم من الفقرة (٢ ) أن تمركز الإنسان الأولي هو تمركز .......

توضح الفقرة (٢ ) أنه عندما يرى الإنسان مميزاته ولا يبصر لسيئاته فإن هذا يقع ضمن.........

يفهم من الفقرة (١) أن الإنسان يعتقد أن...... السؤال بصيغة اخرى:تنص الفقرة (١) على أن ........

الانغلاق يؤدي الى...........

وفقا للفقرة (٢) فإن دوائر التمركز.............السؤال بصيغة اخرى : دوائر التمركز..............

المنغلقين الذين حققوا الوصول إلى الكمال......... السؤال بصيغة اخرى :اذا كان الانغلاق عكس الانفتاح فان الكمال عند المنغلقين........السؤال بصيغة اخرى : الانغلاق عكس الانفتاح نستنبط من الفقرة الرابعة أن الكمال عند المنغلقين .............

يستنبط من الفقرة ( ٤ ) أن الذين لا يرون الأخذ بمبدأ الثقافة والانفتاح ،فإن الكمال عندهم ..........

وفقا لما ورد في الفقرة (٥) فإن الدول المتقدمة تميل إلى........السؤال بصيغة اخرى : المجتمعات المتقدمة تميل الى........

أي الآتي صحيح وفقا للنص ....... السؤال بصيغة اخرى : الفكرة الصميمة في عموم النص.......... السؤال بصيغة اخرى : يستفاد من النص أن.......

المنغلقين الذين حققوا الوصول إلى الكمال .........(الكمال عند المنغلقين ).......

أي الآتي صحيح وفقا لما ورد في الفقرة (٣)..........

أنسب عنوان للنص :

وفقاً لما جاء في الفقرة (1) ،يرى الإنسان أن حقوقه :

وفقا لما جاء في الفقرة (٤) فإن المنفتحين........... (الذين يتسمون بالانفتاح) ……….